برنامج كورونا

اهداف البرنامج

يهدف برنامج ضمان القروض لمواجهة ازمة كورونا الى تيسير التمويل للمهنيين والحرفيين واصحاب المؤسسات الفردية والشركات الصغيرة والمتوسطة وتمكينهم من الحصول على التمويل بشروط وكلف ميسرة لمساعدة هذه الفئات على تغطية احتياجاتها التمويلية لغايات تمويل النفقات التشغيلية ورأس المال العامل. وكذلك تمكين هذه القطاعات الاقتصادية من المحافظة على سير اعمالها ودفع رواتب موظفيها وتغطية مختلف نفقاتها التشغيلية ومواصلة نشاطاتها وتقديم خدماتها خلال ظروف واجراءات احتواء فايروس كورونا وتمكينهم ايضاً من استئناف نشاطاتهم بالمستويات الطبيعية وتوسعة اعمالها خلال المراحل القادمة.

الفئات المستهدفة وقيمة القروض الافرادية

  1. يشترط في الشركات التي تتأهل للاستفادة من هذا البرنامج ان يقل عدد العاملين فيها عن 200 عامل وان يقل اجمالي موجوداتها او مبيعاتها عن 5 مليون دينار اردني. ويستثنى من هذا الشرط القروض / التمويلات الممنوحة بموافقة معالي وزير التربية والتعليم للمدارس الخاصة التي يزيد عدد العاملين فيها عن 200 عامل ولغايات دفع الرواتب حصراً.
  2. يغطي البرنامج التمويلات والقروض المقدمة من البنوك العاملة في المملكة الى المهنيين والحرفيين والمؤسسات الفردية والشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في كافة محافظات المملكة وللقطاعات المدرجة ادناه وفق السقوف التالية لكل مستفيد من البرنامج حسب الفئة والقطاع:
القطاع السقف (بالدينار الاردني)
قطاع المهن والحرفيين 20 ألف دينار
تجارة التجزئة 50 ألف دينار
تجارة الجملة 250 ألف دينار
الخدمات السياحية عدا الفنادق 250 ألف دينار
الفنادق 1 مليون دينار
تكنولوجيا المعلومات 500 ألف دينار
الصناعات التحويلية بما فيها الصناعات القائمة على النشاط الزراعي 1 مليون دينار
النقل 1 مليون دينار
المرافق والخدمات الصحية عدا المستشفيات 250 ألف دينار
المستشفيات 1 مليون دينار
قطاع التعليم 500 ألف دينار
القطاعات الاخرى 500 ألف دينار

حجم البرنامج والضمانات المقدمة للبنوك

  1. يبلغ حجم البرنامج 500 مليون دينار أردني موزعة على كافة البنوك العاملة في المملكة.
  2. يغطي البرنامج 85% من قيمة اي قرض/ تمويل بتاريخ التعثر مضافاً اليه فوائد / مرابحات ستة أشهر.
  3. يتوقف العمل في البرنامج مع اي بنك إذا وصلت نسبة التعثر في القروض / التمويلات المضمونة ضمن البرنامج الى 15% متضمنةً صافي قيمة التعويض المدفوع للبنك لاخر 12 شهر.

آلية عمل البرنامج

  1. تتولى الشركة الاردنية لضمان القروض ادارة البرنامج بالتعاون مع البنوك.
  2. تقوم البنوك باستقبال طلبات الحصول على التمويل من العملاء، كما تقوم بإجراء المراجعة الائتمانية وتبذل العناية المهنية اللازمة في تقييم الطلبات وفق اجراءات عملها والسياسات الائتمانية المعتمدة لديها وتفوض البنوك بتقديم التمويلات / القروض ضمن البرنامج لغاية 250 ألف دينار للقرض الواحد دون الرجوع الى الشركة الأردنية لضمان القروض شريطة الاستعلام المسبق من خلال الشركة، فيما يشترط حصولها على الموافقة المسبقة للشركة الاردنية لضمان القروض للمبالغ التي تزيد عن ذلك.
  3. تكون فترة سريان موافقه الشركة الأردنية لضمان القروض على الضمان لمدة 3 شهور وعبر التفويض لمدة 1 شهر وبخلاف ذلك يتم اجراء عملية المنح مرة اخرى وإعادة الاستعلام حسب الاصول وقبل التنفيذ.

لمزيد من التفاصيل حول البرنامج اضغط هنا