دائرة ادارة المخاطر ومراقبة الامتثال

ادارة المخاطر:

المخاطر هي جزء أساسي من عمل الشركة ويقوم الإطار العام لإدارة المخاطر على تحديد وفهم وتقييم المخاطر التي تواجه عمل الشركة والتأكد من بقائها ضمن المستويات المقبولة واتخاذ الإجراءات اللازمة لتقليص المخاطر للوصول إلى التوازن الأمثل بين عاملي المخاطرة والنمو في المحفظة المضمونة والعائد.
وتتبنى الشركة سياسة إدارة مخاطر يتم تحديثها لتحديد وتحليل هذه المخاطر ووضع سقوف وضوابط المخاطر ومراقبتها من خلال دائرة ادارة المخاطر.

تقوم الشركة دورياً بمراجعة سياسة وأنظمة إدارة المخاطر لعكس أي تطورات في السوق وبما يتفق وأفضل الممارسات في هذا المجال.

دائرة ادارة المخاطر في الشركة هي الجهة المسؤولة عن إدارة المخاطر و بناءاً على استراتيجيات و سياسات معتمدة من قبل مجلس الإدارة في الشركة إضافة إلى ذلك فإن لجنة ادارة المخاطر ومراقبة الامتثال المنبثقة عن مجلس الإدارة تقوم بمراجعة أعمال  الدائرة في الشركة  ورفع تقارير دورية لمجلس الإدارة تبين مدى توافق المخاطر القائمة مع السياسات المعتمدة ومستويات المخاطر المقبولة.

تقوم دائرة ادارة المخاطر بتحديد المخاطر المرتبطة بمجال عمل الدوائر المختلفه في الشركة ووضع الضوابط الرقابية المناسبة لها. وتتمثل اهم أنواع المخاطر التي تعمل الدائرة على قياسها ومتابعتها بما يلي:

  • مخاطر الائتمان:
    تشمل هذه المخاطر تقدير الخسائر المتوقعة من خلال دفع تعويضات للبنوك المشاركة مع الشركة نتيجة تخلف أو عجز الطرف المضمون من قبلنا عن الوفاء بالتزاماته تجاه البنك، بالاضافة الى الخسائر الناتجة عن تعويض المصدرين الاردنين بالشحنات المصدرة الى المستوردين الخارجين نتيجة عدم الوفاء بالسداد لهم، وهذه من أهم المخاطر التي تواجه أعمال الشركة لذا تقوم الإدارة وبحذر بإدارة التعرض لمخاطر الائتمان وذلك من خلال تحديد مستويات المخاطر المقبولة مع الجهه التمويلية او المقترض او المصدر الواحد ولكل برنامج وضمن سقف محدد بناء على دراسة مسبقة.
  • مخاطر السوق :
    هي المخاطر التي تنشأ نتيجة تذبذب في قيمة اسعار ادوات سوق رأس المال واهمها تذبذب اسعار الفائدة وبالتالي التأثير على التدفقات النقدية المستقبلية للشركة ومعدل العائد المطلوب على الاستثمار لدى الشركة.
  • مخاطر السيولة :
    تتمثل مخاطر السيولة في عدم قدرة الشركة على توفير المبالغ المطلوبة لدفع التعويضات  الى الجهات التمويلية او المصدري ، حيث ان عملية ادارة مخاطر السيولة تتضمن :
    • الاحتفاظ بموجودات ذات قابلية عالية للتسويق يمكن تسييلها بسهولة كحماية ضد أي حالة نقص غير منظورة ومتوقعة في السيولة.
    • الرقابة على مؤشرات السيولة وفقاً للمتطلبات الداخلية واستراتيجة ادارة مخاطر السيولة.
    • إدارة التركزات وتواريخ استحقاق المطالبات ووضع مؤشرات الانذار المبكر.
    • الاحتفاظ بمخصصات كافية لمواجهة التعثرات المحتملة.
  • مخاطر التشغيل:
    هي مخاطر الخسارة المالية أو الأضرار التي تنشأ عن عدم كفاية أو فشل طرق العمل الداخلية أو موظفي أو أنظمة الشركة أو من عوامل خارجية.
    تتم إدارة مخاطر التشغيل عن طريق مراجعة وتطوير إجراءات العمل الداخلية وآليات المتابعة , بينما تتم إدارة المخاطر القانونية عن طريق التشاور الفعال مع المستشارين القانونيين، و تتم إدارة مخاطر التشغيل الأخرى وتقليلها عن طريق توفر موظفين مدربين ومؤهلين وبنية تحتية مناسبة وأنظمة فعالة لتأمين وتشخيص وتقييم وإدارة جميع المخاطر الجوهرية. 
  • مراقبة الامتثال:
    تتمثل مخاطر عدم الامتثال في العقوبات القانونية او الخسائر المادية او مخاطر السمعة التي قد تتعرض لها الشركة جراء عدم الامتثال لجميع القوانين والانظمة والتعليمات وقواعد السلوك والمعايير والممارسات السليمة والصادره عن الجهات المحليه والرقابية.
    أن ادارة عمليات مراقبة الامتثال تتم من قبل دائرة ادارة المخاطر ومراقبة الامتثال حيث تقوم برفع تقاريرها الدورية الى لجنة ادارة المخاطر ومراقبة الامتثال وعلى أن يشمل عمل كافة الدوائر ومدى تطبيقها للتعليمات والقوانين والتزامها بساسية الامتثال.