أسئلة متكررة

أسئلة حول برنامج ضمان ائتمان الصادرات وبرنامج ضمان ائتمان المبيعات المحلية

ما هو ضمان ائتمان الصادرات؟

ضمان ائتمان الصادرات هو وسيلة من وسائل تنمية الصادرات ودعمها عن طريق توفير حماية للمصدر من مخاطر عدم استلام قيمة صادراته في مواعيد الاستحقاق حينما يصدّر منتجاته من السلع أو الخدمات بموجب تسهيلات بالسداد لفترات زمنية مختلفة و يغطي عقد ضمان ائتمان الصادرات لدى الشركة الأردنية لضمان القروض 90% من الخسائر الناجمة عن المخاطر التجارية والمخاطر غير التجارية.

ما هي المخاطر التي يغطيها الضمان ؟

المخاطر التجارية:
عدم دفع المشتري لأثمان البضائع ، إفلاس المشتري، رفض استلام البضاعة المشحونة.

المخاطر غير التجارية:
القيود الحكومية على تحويل العملات، أي إجراءات أو قرارات حكومية تعيق تصدير البضائع، الحروب و الاضطرابات الأهلية.

ما هي المزايا التي يوفرها البرنامج ؟

يتمكن المصدر الأردني بفضل توفر الضمان من زيادة صادراته إلى الدول التي يتعامل معها وولوج أسواق جديدة عن طريق منح تسهيلات بالسداد لمواجهة المنافسة بين المصدرين في مختلف دول العالم، دون الحاجة الى فتح اعتماد مستندي أو الدفع مقدما.

وكذلك يمكنه خصم بوليصة الضمان لدى احد البنوك التجارية المحلية، والحصول على قيمة صادراته بشروط مناسبة بفضل توفر الضمان ودون الرجوع عليه في حالة عدم السداد من قبل المستورد.

و في حال تحقق اي خطر من المخاطر المغطاة بموجب البوليصة ، سيتم تعويض 90% من الشحنات التصديرية المضمونة .

ما هو الحد الأقصى للضمان؟

يحدد الطرف المضمون سقف ائتمان دوار لكل مستورد يتعامل معه، ويتم قبل توقيع عقد ضمان ائتمان الصادرات تحديد الحد الأقصى للضمان لكل مستورد الموافق عليه من الشركة الاردنية لضمان القروض ، كما هو موضح ادناه:

البرنامجالحد الأعلى للسقف الائتماني (دولار)نسبة التغطيةالحد الأعلى لفترة السداد
ضمان ائتمان الصادرات٧,٥٠٠,٠٠٠٩٠٪٦ ‌أشهر

ما هي نسبة أقساط ضمان التي تتقاضاها الشركة الأردنية لضمان القروض ؟

تتقاضى الشركة مقابل توفيرها الضمان أقساط ضمان تحدد معدلاتها قبل التعاقد وفقا لتقييم الشركة للمخاطر المطلوب تغطيتها.

إذا رغب المستورد تمديد فترة السداد ، فما هو الإجراء الذي ينبغي على المصدر اتخاذه؟

إذا لم يتمكن المستورد من الدفع في تاريخ الاستحقاق وطلب تمديد فترة السداد، على المصدر أن ينظر في هذا الطلب وإذا وافق على التمديد، فانه يتوجب عليه الحصول على موافقة الشركة الأردنية لضمان القروض مبينا الأسباب .

لماذا يحتاج المصدر إلى ضمان ائتمان صادراته بالرغم أنه يكون لديه تأمين شامل؟

يوفر التأمين التجاري الذي تقدمه شركات التأمين للمصدرين الحماية من المخاطر المادية الملموسة التي قد تصيب البضائع المصدرة، مثل التلف والسرقة والفقدان والغرق وغيرها من المخاطر المادية ، في حين يعمل برنامج ضمان ائتمان الصادرات كأداة لادارة المخاطر وبما يضمن ثبات التدفق النقدي للمصدر .

كيف يمكن لعقد ائتمان الصادرات مساعدة الطرف المضمون في الحصول على التمويل ؟

عقد ضمان ائتمان الصادرات يمّكن المصدر من الحصول على تمويل بشروط أيسر من البنوك التجارية بمجرد إتمام الشحن ودون انتظار تاريخ استحقاق السداد، وذلك بخصم الأوراق التجارية لدى أحد البنوك التجارية وتحويل الحق في قبض التعويض إلى ذلك البنك، دون الرجوع على المصدر في حالة تحقق أي من المخاطر المغطاة.

ما هو ضمان ائتمان المبيعات المحلية ؟

ضمان ورود حصيلة المبيعات المحلية من المشتري إلى المصّنع / التاجر المحلي و يغطي عقد ضمان ائتمان المبيعات المحلية لدى الشركة الأردنية لضمان القروض 80% من الخسائر الناجمة عن المخاطر التجارية.

** المقصود بالمشتري : جميع المشترين من القطاع الخاص والذين يتمتعوا بالشخصية الاعتبارية مثل المؤسسات الفردية والشركات الخاصة ولا تشمل الأفراد أو المستهلك النهائي.

ما هي المزايا التي يوفرها البرنامج ؟

  1. يتمكن المصّنع /التاجر الأردني بفضل توفر الضمان من زيادة وتنمية مبيعاته في السوق المحلي عن طريق منح تسهيلات بالسداد لمواجهة المنافسة في السوق ، دون الحاجة الى فتح اعتماد مستندي أو الدفع مقدما.
  2. وكذلك يمكنه خصم بوليصة الضمان لدى احد البنوك التجارية المحلية، والحصول على قيمة مبيعاته بشروط مناسبة بفضل توفر الضمان ودون الرجوع عليه في حالة عدم السداد من قبل االمشتري .
  3. و في حال تحقق اي خطر من المخاطر المغطاة بموجب البوليصة ، سيتم تعويض 80% من المبيعات المحلية المضمونة .

ما هو الحد الأقصى للضمان؟

يحدد الطرف المضمون سقف ائتمان دوار لكل مشتري يتعامل معه، ويتم قبل توقيع عقد ضمان ائتمان المبيعات المحلية تحديد الحد الأقصى للضمان لكل مشتري موافق عليه من الشركة الاردنية لضمان القروض، كما هو موضح ادناه:

البرنامجالحد الأعلى للسقف الائتماني (دولار)نسبة التغطيةالحد الأعلى لفترة السداد
ضمان ائتمان المبيعات المحلية٤,٠٠٠,٠٠٠٨٠٪-٩٠٪٤-٦ أشهر

ما هي المخاطر التي يغطيها الضمان ؟

المخاطر التجارية:
عدم دفع المشتري لأثمان البضائع ، إفلاس المشتري، رفض استلام البضاعة.