ارتفاع الايرادات التشغيلية للشركة الاردنية لضمان القروض

ارتفاع الايرادات التشغيلية للشركة الاردنية لضمان القروض

اظهرت البيانات المالية للشركة الاردنية لضمان القروض ارتفاع الايرادات التشغيلية للشركة خلال التسعة اشهر الاولى من العام الحالي بنسبة 16% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي 2018 . وجاء الارتفاع بشكل رئيسي مدفوعاً بالايرادات المرتبطة ببرنامج ضمان ائتمان الصادرات وبرنامج التمويل الصناعي وبرنامج ضمان المشاريع الناشئة مع تزايد اقبال المصدرين والبنوك العاملة في المملكة على الاستفادة من هذه البرامج بعد توسع قدرة الشركة في تقديم الضمانات ضمن هذه البرامج بفضل الدعم المقدم لها من البنك المركزي. فقد حقق برنامج ضمان ائتمان الصادرات نمواً في حجم العمولات بنسبة 113% وارتفعت ايرادات برنامج ضمان تمويل المشاريع الناشئة بنسبة 26% وايرادات برنامج التمويل الصناعي والخدمات بنسبة 16%. فيما تراجعت ايرادات الشركة من العمولات المتأتية من برنامج ضمان الائتمان التجاري المحلي وبرنامج ضمان القروض الاسكانية في ضوء اعادة ترتيب اولويات عمل الشركة بالتركيز على اوجه العمل التي تساهم في خلق فرص عمل جديدة وحفز النمو الاقتصادي.

وبينت البيانات المالية للشركة والتي تم الافصاح عنها ارتفاعاً بنسبة 11%ً في ايرادات الشركة الاستثمارية وارتفاعاً محدوداً في قيمة المصاريف الادارية والعمومية.

وحققت الشركة ارباحاً صافية بعد الضريبة بقيمة 872 الف دينار خلال الثلاثة ارباع الاولى من العام 2019 بالمقارنة مع 503 الف دينار خلال نفس الفترة من العام السابق. وتم تحقيق هذه الارباح على الرغم من ارتفاع اجمالي التعويضات المدفوعة للبرامج المختلفة من 1,176 الف دينار خلال التسعة اشهر الاولى من عام 2018 الى 1,440 الف دينار خلال التسعة اشهر الاولى من العام الحالي بفعل ارتفاع حجم العمل وارتفاع نسب التعثر بفعل تراجع معدلات النمو الاقتصادي.

ويُذكر ان الشركة واصلت التوسع في اعمالها ورفع مستويات حدود الضمان واستحداث برامج جديدة لتحقيق غاياتها التأسيسية التي اصبحت الشركات الاردنية بحاجة اكبر لها مع تباطؤ النشاط الاقتصادي محلياً.